Coming Up Wed 3:00 PM  AEST
Coming Up Live in 
Live
Australia Alyaom radio

"الهريسة" أكلة عربية تقليدية، هل سمعتم بها؟ هل تذوقتموها؟

preparation ahead of makinf Lebanese traditional Food called hrissi

تعتبر "الهريسة" أكلة الأعياد والمناسبات الحلوة التي تجمع الناس وهي لا تقتصر على الأعياد المسيحية مثل عيد انتقال السيدة العذراء بل هي شائعة في أعياد دينية مسلمة أيضا كما أنها ليست حكرا على لبنان أو على بلد عربي واحد بل هي شائعة في بلدان عربية اخرى مثل سوريا وفلسطين

هي أكلة الضيعة وأكلة جمعة الأحباء والأصدقاء واللمّة الحلوة انها اكلة "الهريسة" الشهية وهي كناية عن لحم الغنم المسلوق مع القمح المنكه بالتوابل والبهارات الطيبة

ويحلو للسيدات والرجال في القرى اللبنانية التباهي في طبخها ولكل قرية سر لطهو الهريسة بشكل ناجح ومميز، تحاول ان تحتفظ به لنفسها يميز نكهة الهريسة الخاصة بها.

وانتقلت عادة طبخ هذا الطبق التقليدي من قرى لبنان الى أستراليا وزار ميكروفون البرنامج العربي ل  اس بي اس احتفالات عيد السيدة في كاتدرائية سيدة لبنان في هاريس بارك حيث كان السادة والسيدات منهمكون في طهي سبع وعشرين "حلة" أو طنجرة كبيرة من " الهريسة" التي استهلكت هذه السنة ما يفوق المئتين وعشرين كيلوغراما من القمح.

التقى ميكروفون اس بي اس عربي 24 بداية  السيد أنطوان حكيك وهو من النشطاء في رعية السيدة وسأله عن أهمية الحفاظ على أكلة الهريسة التقليدية في المناسبات والأعياد فقال انها تقليد متوارث من الأجداد يجب الحفاظ عليه لأنه يجمع الناس ويضيف جوا جميلا على المناسبات والأعياد.

food making
Hrissi traditional Arabic dish
sbs

 

ويكمن سر نجاح هذه الأكلة بالطبخ البطيء على نار خفيفة واستخدام البهارات الجيدة والسمنة ذات الجودة العالبة ة ولكن الأمر يعود بالدرجة الأولى وبحسب الطاهية ماري رعد المشرفة على أكلة الهريسة الى الطاهي أو الطاهية نفسها لأنه كما يقول المثل الشعبي اللبناني عن"الأكل نفس".

أما عن طريقة الطهو قالت ماري ان كل كيلو من القمح يحتاج الى كيلوغرامين اثنين من لحم الغنم. يبدأ التحضير من خلال سلق اللحم وتنسيفه الى قطعا صغيرة توضع جانيا، ثم يسلق القمح ويضاف اليه اللحم مجددا عند استوائه ومن ثم يضاف السمن حسب الطلب والملح أما البهارات فتضاف أخيرا  عندما ينتهي الطبق كي لا يتغير لونه.

ولا يمكن لأكلة الهريسة أن تنجح الا بتعاون المشرفين عليها ، فهناك الرجال الذين  يجيدون  التحريك بملاعق عملاقة وهناك من يجيد احكام الحرارة أوكمية البهارات اللازمة وغيرها.   يتنقل هؤلاء من بين الرعايا من مكان الى آخر لمد يد المساعدة والمشاركة  في تقديم هذا الطبق التقليدي في الأعياد ،  ببسمة وفرح وبهجة، من بينهم السيد سركيس ملكون الذي حدثنا عن شعبية "الهريسة" وعن اقبال الشبيبة عليها فهم يقصدون الأماكن التي تطبخ فيها في المناسبات والأعياد لانها غير متوفرة كباقي الأكل السريع وهم يحبونها كثيرا ولدى البعض رغبة في تعلمها.

ومن المعروف ان الطعام يضيف طعما خاصا على المناسبات السعيدة وهذا ما أشارت اليه احدى الناشطات في رعية سيدة لبنان ماريات ايليا حين تحدثت  عن أجواء الفرح والتعاون في هذه اللقاءات.

كما التقى ميكروفون اس بي اس السيدة منوش رومانوس وهي من أعطت وصفة الهريسة للسيدات وعلمتهم كيفية طهيها ويعود تاريخ خدمتها في الكنيسة الى ما يزيد عن ثلاثين سنة.   

Volunteers cooking at a church event
Volunteers cooking at a church event making Hrissi at Our Lady of lebanon Church
sbs

وربما يكمن سر "الهريسة" في رموزها فانها ترمز أولا الى الوحدة اذ يعتبر القمح المتوافر بفيض في القرى أكل الفقراء واللحم للأثرياء، فيتمتع البسطاء باللحم ويشارك الأثرياء اللقمة البسيطة وهكذا تجمع الهريسة كل طبقات المجتمع على مائدة واحدة. 

وهناك من ينظر الى أكلة الهريسة البسيطة على انها تجمع عناصر الطبيعة كلها، فهري مؤلفة من القمح الذي يحصده المزارعون وهكذا يرمز القمح الى منتوجات الأرض الزراعية والمزارعون الى البشر كافة كما يرمز لحم الغنم والسمنة  الى الحيوانات كافة ومشتقات الحليب، وأيضا الملح الذي يحفظ المواد من الفساد. وهكذا تجتمع في أكلة بسيطة بضعة مكونات لها بُعد كوني ورمزي يشمل الطبيعة والإنسان معاً. 

Coming up next

# TITLE RELEASED TIME MORE
"الهريسة" أكلة عربية تقليدية، هل سمعتم بها؟ هل تذوقتموها؟ 16/08/2019 07:05 ...
هل هناك أزمة أخلاق على الطرق؟ 18/09/2019 06:01 ...
أسعار المنازل إلى ارتفاع وقطاع الشقق في أزمة 18/09/2019 03:49 ...
بلديات سيدني تجني 650 مليون دولار من مخالفات اصطفاف السيارات 18/09/2019 04:20 ...
القاهرة: السيسي يرد على اتهامات المقاول محمد علي 18/09/2019 06:35 ...
أخبار الصباح: السنترلنك تدعم استخدام تقنية التعرف على الوجوه لمواجهة الاحتيال 18/09/2019 09:48 ...
أخبار المساء: الجفاف يكبد القطاع الزراعي الأسترالي ثلاثة مليارات دولار 17/09/2019 10:56 ...
الجواز الأسترالي يخول حامله دخول 180 بلدا دون تأشيرة 17/09/2019 04:41 ...
السجن بانتظار الناشطين المحرّضين على اقتحام المزارع وإطلاق سراح الماشية 17/09/2019 03:36 ...
هل تشارك أستراليا في حرب محتملة في الشرق الأوسط؟ 17/09/2019 05:50 ...
View More