في سعي الشباب والفتيات إلى الجسم المثالي قد يتعرضون لبعض الإضطرابات التي تؤدي إلى تدهور أحوالهم الصحية بدون وعي منهم. في المقابلة التالية مع د.ميس حسين خبيرة التغذية تحدثنا في #البيت_بيتك عن إضطرابات الطعام والتي تعتبر أمراضاً نفسية وليست عضوية، وتنتج هذه الأمراض باختلاف مراحلها وشدتها عن علاقة الشخص بالطعام. فإما تتكلل هذه العلاقة بالرضا فلا تحدث الاضطرابات وإما يصبح الشخص غاضب من عادات الاكل التي تؤدي به إلى الوزن الزائد ما قد يمنعه من الطعام وقد يذهب بعيداً في الموضوع إلى درجة أخذ أدوية لاستفراغ الطعام أو التخلص منه بسرعة. وعلى النقيض يأتي الإفراط في تناول الطعام وتحديداً في الحالات النفسية المضطربة التي يعاني منها بعض الأفراد.
ومن هنا يأتي دور الأهل في الكشف مبكراً عن الأعراض التي تؤدي إلى الاضطرابات في الطعام من أهمها:
1- سعي الشاب أو الشابة الدائم إلى ممارسة الرياضة بصورة مفرطة - 5 إلى 6 ساعات - يوميا
2- الإمتناع عن وجبات الطعام
3- محاولة الاستفراغ
4- الذهاب إلى دورة المياه مباشرة بعد كل وجبة طعام للتخلص من الطعام
5- محاولة تقليد الشخصيات الإعلامية وعارضات الأزياء
شارك



