أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنّ واشنطن ستبدأ فرض حصار بحري على مضيق هرمز، مجددا تهديده بتدمير البنى التحتية للطاقة بإيران ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لوضع حد نهائي للحرب في الشرق الأوسط، وذلك بعد إخفاق المباحثات بين الطرفين في إسلام آباد. قال السيد ترامب إن الحصار سيكون مماثلاً لما فعلته الولايات المتحدة مع فنزويلا، ولكن على نطاق أوسع. في المقابل شدد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف الأحد أن بلاده "لن ترضخ" لأي تهديد. ومن المرجح أن يُلحق الحصار الأمريكي مزيداً من الضرر بقطاعي الشحن والنفط والغاز، مما يُهدد سلاسل الإمداد العالمية ويزيد الضغط على أسعار الوقود العالمية. فما الذي يعنيه هذا القرار، وكيف تحول مضيق هرمز الى اهم ورقة ضغط تملكها ايران في هذه الحرب؟ استمعوا الى تقرير مفصل حول الموضوع يضم لقاءا مع الكاتب والاكاديمي الدكتور عامر مالوكا
هل أعجبكم المقال؟ استمعوا لبرنامج "أستراليا اليوم" من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثالثة بعد الظهر إلى السادسة مساءً بتوقيت الساحل الشرقي لأستراليا عبر الراديو الرقمي وتطبيق Radio SBS المتاح مجاناً على أبل وأندرويد.
أكملوا الحوار على حساباتنا على فيسبوك وانستغرام.
للاستماع إلى أحدث التقارير الصوتية والبودكاست، اضغطوا على الرابط التالي.





